منتديات الأخصائيين الإجتماعيين
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


الخدمة الإجتماعية ..... تمهد الطريق للتغيير
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالأحداثالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول



شاطر | 
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 العزلة المبدعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
avatar

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 115
النقاط : 341
تاريخ التسجيل : 11/01/2016
العمر : 34
الموقع : http://socialwork.forumegypt.net

مُساهمةموضوع: العزلة المبدعة   الأحد يناير 17, 2016 2:49 pm

العزلة المبدعة


ما أجمل أن تبتعد عن حلبة الصراع الضيقة؛ لتملأ ساحة الحياة الشاسعة بابتسامات العطاء، ما أروع أن تختار ميادين النفع العام لترُكض فيها خيل العمل الجاد، بدلا من أن تُهلك ثواني عمرك تحت سقطات الرماح الطائشة، والتراشق العبثي، دع الذين لا يستطيعون أن يعيشوا إلا إذا تغذوا على لحوم الآخرين، واعتزل موائدهم الدامية، وانسج حُلل الحرير الوردي ولو في زاوية من زوايا مصنع بعيد عن الأعين؛ لتكون إضافة على الوجود وليس عبئا عليه، المهم أن تكون داخل دوائر الإبداع الخلاق، وأن تعيش حياة تلد الحياة الأطول بعدها في دنياك وأخراك.
تلك العزلة التي لا تعرف الانطواء، ذلك الانزواء الذي لا يعرف الهروب عن المسؤوليات، ولكنه الفهم الحقيقي لمعنى الحياة، التي كثيرا ما نتحدث عن زوالها، ولكن ما أقل حديثنا عما نخلده بعدنا فيها.
كل إنسان سيختار موقعه، إما أن يحمل معول هدم يرى أنه وسيلة لبناء سمعته ولو على حساب دينه ووطنه وأهله، وإما أن يحمل طوبة ليضعها في بناء مستقبل بلاده، يحمل العبء وحده لو لم يجد من لا يحمله معه، ويعين على حمل أعباء غيره كذلك، وهو يجد أن أنفاسه الحقيقية لا تتردد إلا من خلال هذه الرئة العظيمة.

لا وقت للهو الذي يخسف بالعمر، ولا عقل لمن يستجيب للإلهاء بأي شكل من الأشكال، حتى وإن بدا براقا، يجيد صاحبه تنميقه والزهو به، فهو في النهاية فارغ من المحتوى.
العالم المستقر عرف أن الطريق إلى الاستقرار هو الإبداع في صناعة الحياة، والإصرار على أن تستكمل كل احتياجات الإنسان في إطار من الاحترام والمبادرة، والعالم المائج لا يزال مخفقا حتى في وسائط الحوار، لأن الهدف لديه مفقود، ولم يعد هناك فرق بين حوار الأسواق وحوار الشاشات، بين حوار العوام وحوار المثقفين والنخبة، والحقيقة متوارية وراء تلك (الهيشات).
الحياة أعز من ذلك، والحصيف من يصرف همه ووقته فيما يزيد من مهاراته، ويطور قدراته، ويستكشف المزيد من مواهبه، ليتسع نطاق أثره في الحياة، وفي من حوله، وكلما كان سعيه فيما هو أحوج، كان حجم عطائه أجل.
كالمصباح ـ مع صمته المتواضع ـ فإنه كلما ارتفع اتسعت دوائر نوره، كالعطر .. أينما فُتحت صُرته فاح عبيره، وكالورد أينما اهتزَّ غُصنه انتشر أريجه.
لماذا يتفرج بعضنا على من يقدمون كل ما في وسعهم لإسعاد الآخرين، ثم لا يخطو في الاتجاه الذي ساروه ولو خطوة واحدة ليقدم مثلهم؟ بل قد يختار دور الجمهور المشوش أحيانا، بمسوغات نفسية خفية، وتبريرات ظاهرية غير موثقة، بل مبنية على الظنون والتوقعات.
تبدأ الحياة الخصبة حين تنطلق النفس من أسر الهوى الطاغي، والشهوات الجامحة، والتبعية العمياء، وتتوقف عندما تضع كفيها في تلك الأغلال.
أمتنا ووطننا ومجتمعنا أحق بأوقات النخبة من شجارات يتشاغلون بها فيما بينهم، الحريق يحتاج إلى دلاء من الماء وليس إلى صراخ وعويل.
هذا الإمام الرازي بعد أن أمضى ردحا من عمره في المناظرات مع المخالفين، إذا به يقول: «نهاية إقدام العقول عقال، وأكثر سعي العالمين ضلال، وأرواحنا في وحشة من جسومنا، وحاصل دنيانا أذى ووبال، ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا، سوى أن جمعنا فيه قيل وقالوا، وكم من جبال قد علت شرفاتها، رجال فزالوا والجبال جبال».
في مثل هذا الوضع الحذر الذي تعيشه أمتنا ينبغي أن نتجنب كل ما يفرق وحدتنا، ويشتت شملنا، ويشمت فينا عدونا، وأن تكون جميع خطواتنا في اتجاه ما يحفظ علينا ديننا وأمننا، ويطور حياتنا نحو الأفضل.



المصدر:جريدة اليوم - السعودية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://socialwork.forumegypt.net
 
العزلة المبدعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين :: المنتديات التخصصية :: منتدى الأسرة والمجتمع-
انتقل الى: