منتديات الأخصائيين الإجتماعيين
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


الخدمة الإجتماعية ..... تمهد الطريق للتغيير
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول

شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 الجانب الأكاديمي للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
ADMIN

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 115
النقاط : 341
تاريخ التسجيل : 11/01/2016
العمر : 41
الموقع : https://socialwork.forumegypt.net

الجانب الأكاديمي للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى Empty
مُساهمةموضوع: الجانب الأكاديمي للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى   الجانب الأكاديمي للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى Emptyالإثنين يناير 18, 2016 5:25 pm

الجانب الأكاديمي للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى


الخدمةالاجتماعيه في المدرسه (معناها,أهدافها):-هي مجموعة من المجهودات المهنيه التي يهيئها الاخصائي الاجتماعي لطلبة المدارس لتحقيق اهداف التربيه الحديثه أي تنمية شخصياتهم والاستفاده من الفرص والخبرات الى اقصى حد تسمح به مقدراتهم واستعداداتهم المختلفه وبذلك فهي تهتم بناحيتين لكي تنمو شخصيةالطالب نموا متكاملا من خلال اشباع حاجات الفرد الجسميه والعقليه والوجدانيه والاجتماعيه وكذا تشجيع العلاقات الاجتماعيه السليمه للفرد مع البيئه ومجتمعه.

وأصبح النشاط المهني للأخصائي الاجتماعي في المدرسة أساسا لمحاولة مساعدة تلاميذ المدرسه على حل مشاكلهم والتغلب على الصعوبات التي تواجههم وذلك لازالة أية عوائق قد تعرقل التحصيل الدراسي للتلاميذ أوتمنع استفادتهم المناسبه من موارد وامكانيات المدرسه , والهدف الاساسي من وراء ذلك العمل هو مساعدة التلاميذ على القيام بأدوارهم الاجتماعيه بطريقة طبيعيه وسليمه , ومساعدة المدرسه على تحقيق رسالتها في التربيه وتعليم التلاميذ واعدادهم للمستقبل .




الجانب الأكاديمي للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى 10555
دور الاخصائي الاجتماعي في المدرسه :-
تتبنى معاهد وكليات الخدمه الاجتماعيه اعداد الاخصائيين الاجتماعيين نظرياوميدانيا بالاسلوب الذي يؤهلهم لاكتساب الخبره والمعرفه والمهاره لكي يستطعوا ممارسة ادوارهم المهنيه في مجالات الخدمه الاجتماعيه ومن ضمنهاالمجال المدرسي ولكن نجاح الاخصائي الاجتماعي في اداء دوره المهني المتمثل في مساعدة التلاميذ للاستفاده بالعمليه التعليميه ومساعدة المدرسه علىتحقيق وظيفتها يعتمد على 3 مراحل أساسيه :
1.
وضع خطة عمل
2.
تنفيذ البرنامج
3.
تقويم الانشطه
وتعتبر هذه الاعمال بمثابة الاركان الاساسيه التي يقوم عليها دور الاخصائي الاجتماعي في المدرسه

أولا :وضع خطة العمل :-
يجب على الاخصائي الاجتماعي أن يتجنب الارتجاليه في عمله حتى لاتكون نتيجة جهده في ضياع الوقت والجهد والمال دونما فائده تعود على الطلاب أو المدرسه فكلما كان التخطيط ضروريا في جميع عمليات الحياه فكذلك الحال بالنسبه لبرامج الخدمات المدرسيه التي توجه لمساعدة الطلاب والمدرسه في العمليه التعليميه , ويتطلب هذا النشاط من الاخصائي الاجتماعي بعض الالتزامات الضروريه :
1.
الاستفاده من الاساليب العلميه والنظريات المنطقيه والابتعاد عن الارتجال والمغامرات .
2.
الحرص على دقة التنفيذ وتجنب الاسراف وضياع الوقت هدرا .
3.
استخدام الموارد والامكانيات لتحقيق الاحتياجات حسب اهميتها.
4.
الاستفاده من جهود المدرسه والتلاميذ والأسره والمجتمع والبيئه المحيطه في شكل ليس فيه تعارض أو ازدواجيه.
5.
العمل على تحقيق الاهداف التي خطط لها وعدم الاستسلام لمظاهر الضعف أو اليأس .
ولكي يقوم الاخصائي الاجتماعي بوضع خطه لعمله المهني عليه ان يتبع الخطوات التاليه:-
تحديد الهدف من الجهد الذي سوف يقوم به وأخذ الحيطه من أن يؤدي الى نتائج سلبيه .
القيام بحصر الموارد والامكانيات سواء كانت للتلاميذ أو للمدرسه
وضع التوقعات التي قد تنتج في حالة عدم تحقيق بعض الاحتياجات .
التنسيق بين الموارد والامكانيات المتاحه لاشباع الاحتياجات دون تكرار للخدمات.
وضع أولويات للمشكلات في عملية العلاج ووضع برنامج زمني لاستثمار الموارد والامكانيات.



ثانيا : تنفيذ البرامج :-ويعني ترجمة البرنامج الى واقع محسوس على ضوء الخطةالسابقه . والاخصائي الاجتماعي مسئول مسئولية مباشره , وهذا لايعني أنيتولى جميع عمليات التنفيذ حيث يستطيع ان يستعين بجهود بعض الأباء وبعضالطلاب بالمدرسه .
وتتطلب مرحلة التنفيذ توفير خدمات متعدده في النواحي التاليه:-

1)
الناحية الوقائيه:-
وتعني وقاية الطلبه من الانحراف والصعوبات التي تواجههم في اداء واجباتهم التعليميه والحرص على عمليات التوجيه السليمه دينيا وأخلاقيا ونفسيا وصحيا واقتصاديا .

2)
الناحيه الانشائيه:-
وتتضمن التنشئه الاجتماعيه السليمه في ضوء سياسة ومعتقدات المجتمع والالتزام بعاداته وتقاليده المقبوله اجتماعيا من خلال الانشطه اللاصفيه بالمدرسه.

3)
الناحيه العلاجيه :-
وتتضمن تتبع حالات التلاميذ الذين تعرضوا لمشاكل اجتماعيه لمعرفة الاسباب وراءحدوثها ثم الاستفاده من امكانيات المدرسه والاسره والمجتمع في علاجها .
وفي تنفيذ البرنامج يقوم الاخصائي الاجتماعي بتطبيق طرق المهنه الاجتماعيه في ممارسة دوره في المدرسه في عمليات وقاية التلاميذ وتنشئتهم وتخليصهم من مشاكلهم الراهنه.
ويعتبر تنفيذ برنامج عمل الاخصائي الاجتماعي هو الحل العملي الذي يظهر كفاءته  حيث مستوى اعداده المهني وقدراته ومهاراته واستعداداته . فهو يقوم بتطبيق الطرق المهنيه للخدمة الاجتماعيه في ممارسة دوره في المدرسه لتحقيق الاهداف الوقائيه والعلاجيه .



الجانب الأكاديمي للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى 678678






 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socialwork.forumegypt.net
 
الجانب الأكاديمي للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نشأة الخدمة الاجتماعية فى المجال التعليمى
» دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
» بحث عن جــودة ممارسة طريقة العمل مع الجماعـــات في المجال المدرسي في ضوء المعايير القومية
» الادارة في الخدمه الاجتماعية
» دراسة الظاهره الاجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين :: المنتديات التخصصية :: منتدى المواضيع المميزة-
انتقل الى: