منتديات الأخصائيين الإجتماعيين
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


الخدمة الإجتماعية ..... تمهد الطريق للتغيير
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول

شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 دور الأساليب الإرشادية في علاج مشكلة التدخين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
ADMIN

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 115
النقاط : 341
تاريخ التسجيل : 11/01/2016
العمر : 41
الموقع : https://socialwork.forumegypt.net

دور الأساليب الإرشادية في علاج مشكلة التدخين Empty
مُساهمةموضوع: دور الأساليب الإرشادية في علاج مشكلة التدخين   دور الأساليب الإرشادية في علاج مشكلة التدخين Emptyالخميس يناير 28, 2016 2:08 pm

من المشكلات التربوية والتعليمية والسلوكية التي يعاني منها التلاميذ في المدارس ودور الأساليب الإرشادية في علاجها

التدخين
تتمثل هذه المشكلة في اعتياد التدخين في مرحلة مبكرة قد تكون مرحلة التعليم الابتدائي ، وهي تصرفات غير سوية وظاهرة سلوكية سيئة يقوم بها طالب أو طلاب داخل المدرسة وخارجها.
أعراض المشكلة
1- مشاهدة الفرد وهو يدخن بعيدا عن الأنظار خلف أسوار المدرسة.
2- الصحبة السيئة ( رفقاء السوء).
3- السعال الشديد.
4- وجود رائحة كريهة.
5- الانفعال السريع.
6- العزلة.
7- فقدان الشهية والصداع.
8- اسوداد الوجه وتغير في الشفتين واللثة وغيرها من العلامات الظاهرة.
9- الشرود الذهني أثناء الدرس.
أسباب المشكلة
1- ضعف الوعي الديني.
2- ضعف الرقابة الو الدية.
3- التقليد الأعمى.
4- معتقدات خاطئة نحو التدخين.
5- ضعف الوعي بمضاره.
6- ضعف الشخصية وحب الظهور.
7- وجود مدخن في الأسرة.
8- رخص ثمنه وتوفر المال لدي المدخنين.
9- كثرة أوقات الفراغ وعدم استثمارها وتوظيفها التوظيف السليم.
10- وسائل الإعلام.
11- عدم وجود القدوة الصالحة.
12- تدخين المعلم أمام الطلاب
وايضا
صعوبات التعلم
تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب وبين المستوى الذي تؤهله له استعداداته وقدراته.
أعراض المشكلة
1- انخفاض مستوى التحصيل الدراسي علي عكس ما لديه من قدرات عقلية.
2- لا يرجع هذا الانخفاض في مستوى الطالب إلى وجود إعاقات بدنية أ, حركية أو سمعية أو بصرية أو عقلية
3- يمكن أن يشار إلى المشكلة علي أنها نوع محدد مثل صعوبات تعلم الرياضيات.
العوامل المساعدة علي ظهور المشكلة
1- وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي.
2- وجود مشكلات في النمو الحركي.
3- تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي مثل تغير المدرسين وتغير المدرسة.
العلاج والأساليب الإرشادية
1- علاج المشكلات العضوية أو الإعاقات.
2- وضع برنامج تعليمي علاجي للتخلص من هذه الصعوبات.
3- استفادة الطالب من أخصائي.
4- استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة.
5- استشارات للآباء لمساعدة الطالب في تعلمه بالمنزل

قلق الاختبارات
هو حالة من القلق تعتري الطلاب قبل أو أثناء تأدية الاختبارات التحصيلية، أو مقابلة الانتقاء والتصنيف الوظيفي.

أعراض المشكلة
1- حالة من الانشغال العقلي ترتبط بالتفكير بأسئلة الاختبار وكيفية الإجابة عليه، والنتائج المتوقعة بعد أداء الاختبار.
2- الشعور بالخوف.
3- الاضطرابات النفسية
4- فقدان الثقة بالنفس.
5- الأرق.
6- التردد.
7- الانطوائية.
8- صعوبة التركيز أو عدمه.
9- فقدان الشهية.
10- التهرب من الامتحانات.
11- الارتعاش والارتباك الظاهري.
12- كثرة الذهاب لدورات المياه.
13- آلام في البطن.
أسباب المشكلة
1- عدم الاستعداد المسبق للاختيار.
2- الخوف الزائد من المستقبل والنظرة التشاؤمية له.
3- ضعف الثقة بالنفس والخوف من الفشل
4- الحرص الزائد من ولي الأمر والطالب على الحصول على نتيجة مميزة ومعدل مرتفع.
5- الوضع الاقتصادي للأسرة والحاجة الملحة للوظيفة.
6- طريقة القياس والتقويم.
7- شخصية بعض المعلمين.
8- عدم التهيئة للامتحانات من قبل الأسرة.
9- عدم التوكل على الله.
10- الغيرة والتنافس بين الطلاب.
11- الاهتمام الزائد من قبل وسائل الإعلام.
12- زرع الرهبة من الامتحانات من قبل الأسرة، ومن قبل المعلم.
13- المشكلات الأسرية.
14- التعلم الاجتماعي من الآخرين بملاحظة سلوك الخوف وتقليده.
15- المراقبون في الامتحانات.
العلاج والأساليب الإرشادية
1- الاستعانة بالله والخوف منه والتوكل عليه.
2- الابتعاد عن المنبهات والسهر.
3- تهيئة الجو المناسب للمذاكرة من قبل الأسرة.
4- مثابرة الطالب من بداية العام.
5- إزالة الرهبة للامتحانات من قبل المعلم من نفوس الطلاب.
6- عدم الضغط والتخويف من قبل الأسرة والمعلمين.
7- إيجاد حلول للمشكلات العائلية.
8- قيام المرشد الطلابي بدوره لحل مشاكل الطلاب، وبيان الطريقة المناسبة للمذاكرة.
9- تقسيم الدرجات على أكثر من نشاط.
10 –تعديل بعض أنظمة الاختبارات.
11- تنظيم الوقت ( المذاكرة – الواجبات – النوم).
12- نصح المراقبين بعدم إثارة الخوف من الامتحانات.
13- تفهم الوالدين لقدرات أبنائهم.
14- مساهمة وسائل الإعلام في حل المشكلة.
15- تطوير المناهج بالشكل الذي يراعي جميع مكونات الشخصية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socialwork.forumegypt.net
 
دور الأساليب الإرشادية في علاج مشكلة التدخين
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين :: المنتديات التخصصية :: منتدى الأبحاث والدراسات-
انتقل الى: