كشف الدكتور أحمد الجيوشى، نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، أنه جار إعادة هيكلة التعليم المزدوج كجزء من تطوير منظومة التعليم الفنى والتدريب المهنى التى تعمل عليها الوزارة، موضحا أن قطاع التعليم الفنى يعمل الآن على إحداث تطور جذرى فى أسلوب تقديم خدمة التعليم الفنى فى مصر ووضع منظومة جديدة للتعليم الفنى.
وأضاف نائب وزير التعليم فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن التطور يضمن التحول من الدراسة التى تعتمد على المناهج الدراسية إلى الأسلوب المبنى على المهارات والجدارات لدى الطلاب، مشيرا إلى أنه سيتم تغيير شروط وطلبات منح الدبلومات لطلاب التعليم الفنى، قائلا: إن طالب الدبلوم فى الوقت الحالى يدرس مجموعة من المقررات ثم يحصل على الشهادة.
وأوضح الدكتور أحمد الجيوشى، أن التعليم الفنى بصدد التحول إلى أسلوب التعلم بأسلوب المهارات، عن طريق تغيير فى شروط منح الدبلوم، ووضع شروط وضوابط جديدة عبارة عن إكساب الطالب مجموعة من المهارات الفرعية، التى تعد جزءا من مهارات أساسية وتخصص فنى فى نفس الوقت بشكل متدرج.
وأشار الدكتور أحمد الجيوشى، إلى أنه على سبيل المثال الطالب فنى السيارات يدرس مجموعة من المقررات فى الثلاث سنوات ثم ينتهى من الدبلوم، موضحا فى المنظومة الجديدة سيتم تقسيم تخصص فنى السيارات إلى مجموعة من المهن الرئيسية تخدم هذا التخصص، مثل فنى دوكو سيارات وسمكرى سيارات وميكانيكى سيارات، لافتا إلى أنه يتم تقسيم التخصص العام إلى مجموعة من الكفاءات التى يجب أن يكتسبها الطالب بحيث يتم تقسيم المهارات الرئيسية لتطبق على الطلاب خلال فترة دراستة من الأول الثانوى حتى الثالث أو الخامس الثانوى، قائلا: يكتسب الطالب مهارة معنية كل ترم دراسى.
وأكد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، أن الطالب بمجرد حصوله على الدبلوم سيكون قد اكتسب مجموعة من المهارات الرئيسية تصل إلى 6 على سبيل المثال، و6 مهارات فرعية بواقع 36 مهارة فرعية، موضحا أن القطاع يعمل الآن على تطبيق هذا النظام، قائلا أتمنى تطبيقه على الطلاب بدءا من العام الدراسى المقبل، مشيرا إلى أن المنظومة الجديدة تحتوى على شروط خاصة بمتطلبات منح الدبلوم، والتأكد من حصول الطالب على المهارات المطلوبة، مؤكدا أن تطبيق هذه المنظومة مؤشر لإتمام هذه المنظومة بشكل الذى يحقق طفرة كبيرة.
وقال الدكتور أحمد الجيوشى إن وزارة الصناعة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية هى التى تحدد المهارات التى يجب أن يكتسبها الطالب، مؤكدا بعد تحديدها سيتم وضعها فى خطة زمنية منضبطة، موضحا أن تطبيق تلك المنظومة يتطلب تدريب المعلمين وورش عمل، ومعامل مناسبة لهذا التحول الجذرى، إضافة إلى وجود فرص تدريب حقيقة فى الصناعات المختلفة لجميع الطلاب، مؤكدا أن المنظومة الجديدة سوف تطبق على جميع الطلاب لتوحيد مواصفات الخريج.
وأشار نائب وزير التربية والتعليم إلى أنه فى الوقت الحالى سوف يتم تطويع المناهج الموجودة لخدمة المنظومة الجديدة، مشيرا إلى أن معظم المناهج تحتوى على المهارات المطلوبة، لكنها غير منظمة فى إطار زمنى، إضافة إلى أن الامتحانات تظل فترة تجمع بين النظامين القديم والمنظومة الجديدة، مشيرا إلى أن توافق المنظمة يحتاج إلى وقت سواء ما يتعلق بتخصيص الدرجات أو الامتحانات.
وأكد نائب وزير التربية والتعليم، أنه يرفض أن يصف الطالب الذى يلتحق بمنظومة التعليم الفنى بأنه فاشل كما يشاع فى المجتمع المصرى، حتى وإن كان حاصلا على 150 درجة فقط فى الشهادة الإعدادية، قائلا: ليس فى تصورى أنه فاشل، أو ربما يكون فاشلا فى الامتحانات الذى أداها وهو اختبار المرحلة الإعدادية، موضحا أن المنظومة الجديدة ربما تخدم هؤلاء الطلاب، لافتا إلى أن تطبيق منظومة التعليم الجديدة تعمل على تصنيف الطلاب طبقا للتخصصات، بحيث يوضع الطالب فى المكان والتخصص المناسب حسب مهاراته، مشيرا إلى أن الطلاب سيتم تصنيفهم من الأول الثانوى.