منتديات الأخصائيين الإجتماعيين
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي سنتشرف بتسجيلك


الخدمة الإجتماعية ..... تمهد الطريق للتغيير
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول

شاطر
تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

 

 دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
مؤسس المنتدى

مؤسس المنتدى
ADMIN

رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 115
النقاط : 341
تاريخ التسجيل : 11/01/2016
العمر : 41
الموقع : https://socialwork.forumegypt.net

دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي   دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي Emptyالإثنين يناير 18, 2016 5:08 pm

تعرف على دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي


يعرف الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بأنه ( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدةالتلاميذ الذين يتعثرون في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافهاالتربوية والتعليمية لإعداد أبنائها للمستقبل ) .

فدورالأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ، فدوره لا بداية له ولا نهاية ،لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله في معالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسة وخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا ، ومفهوم الخدمةالاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أوداخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصة والتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ، وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان معنفسه ومع بيئته الاجتماعية التي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .


ومن خلال الممارسة الفنية
والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائيالاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :


1) إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .

2) إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
* سجل الحالات الفردية .
* سجل الأخصائي الاجتماعي .
* سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
* سجل البرامج العامة .
* سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
* سجل متابعة التأخر الدراسي .
* سجل المواقف الفردية السريعة .
* سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .

3) إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتي منها :
* ملف الخطة والبرنامج الزمني .
* ملف القرارات والتعميمات الوزارية .
* ملف الشطب .
* ملف الأنشطة والبرامج العامة .
* ملف حالات الغياب .
* ملف الميزانية والمعاملات المالية .
* ملف الحالات الخاصة .
* ملف حالات كبار السن وتكرار الرسوب .
* ملف الحالات الاقتصادية .
* ملف الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلاب (

4) إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الأباء والمعلمين ) .

5) دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية ، الشطب ، الغياب ،التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ، الاجتماعية ، كبار السن ،متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى

ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي :

عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..

* الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة .

* حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس .

* حصر الطلاب كبار السن ومتابعتهم متعاوناً في ذلك مع إدارة المدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور .

* رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادةالنفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .

* التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلكمن خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العامالدراسي .

* الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .

* اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجيةلفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاصبكل حالة على حده .

* القيام بأعداد كشوفالمساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ، وإجراءالبحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراءبحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية من أرباح المقصفواقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .

6) المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7) مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .

Cool تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفيةوضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عندتنفيذ البرامج .

9) الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعاتالنشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ،جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ، جماعة المسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ،النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ، النشاط التعاوني ... الخ ) .

10) الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .

11) أمانة سر المجالس المدرسية :

* مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية .
* مجلس النشاط المدرسي أو الأسر المدرسية .
* مجلس المربين .
* مجلس الآباء والمعلمين .
* مجلس توجيه السلوك الطلابي وتقويمه .
* مجلس طلاب المدرسة والمكتب التنفيذي ، مجلس طلاب المرحلة ( المجالس الطلابية ) .
* مجالس الصفوف .مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها .

12) تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، أسبوع النظافةوالمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ،الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقاتالعامة التي تنظمها الوزارة وإدارة التربية الاجتماعية .

13) الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .

14) تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .

15) تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها .

16) تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والبلديات .

17) اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياًواجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائلالإيجابية الأخرى .

18) تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .

19) تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين .

20) الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنة الإعلام ) .

21) إعداد مشروع بالمبالغ التي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف .

22) القيام بإجراء بحث ميداني عن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودةفي محيط المدرسة ، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أوحلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي .

23) المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أو إدارة التربية الاجتماعية .

24) تنفيذ القرارات الوزارية والتعاميم والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

25) التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .

26) العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمعالمحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ،إدارة حماية البيئة ) .

27) إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للإدارة في المواعيد المحددة .

28) تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدورالأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكارالجيد ... الخ .

29) تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها .
30) تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركةفي الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .

31) إعداد صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مديرالمدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذالمناسب منها .

32) نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ .

33) العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم .

34) تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي .

35) إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس ، ويحدد لها الأهداف وعددالمشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج .

36) إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة .

37) توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنةوذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلكلاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة .

38) معاونة المدرسةعلى أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ،ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ،والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات .

39) مساعدة الطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفسوالتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرينوالتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثلمجالس الصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية .

40) تكيف الطالبمع البيئة المدرسية وتبصيره بنظام المدرسة ومساعدته على الاستفادة منالبرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد .

41) مساعدةالطلاب على التحرر من مشكلات التخلف الدراسي والعائد إلى أسباب ذاتية تضعفمن مستوى الذكاء العام ، أو مدرسية لعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهموإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلك من مشكلات انفعالية كالتهرب منالحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة .

42) مساعدة الطلاب فيحل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى الاقتصادي، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ،والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي .

43) التعاون مع إدارة المدرسة في إيجاد مناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة .

44) الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الإنسانيات / جامعة قطر .

45) إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لإدارة التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .

-46 رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية .

47) الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية .

48) القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير فيالاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول … الخ . )






[b]المصدر : دليل عمل الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي ـ إعداد : لجنة من موجهي وموجهات التربية االاجتماعية :

الأستاذ : عبد ربه القحطاني / موجه التربية الاجتماعية
الأستاذ : عبدالله النعمه / موجه التربية الاجتماعية
الأستاذة : مريم صالح الأشقر / موجهة التربية الاجتماعية بمدارس التعليم العام ومدارس التربية الخاصة .
الأستاذة : حنان زيدان / موجهة التربية الاجتماعية
ـ الدوحة ـ سبتمبر 2003
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://socialwork.forumegypt.net
 
دور الاخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مهارات المقابلة لدى الاخصائي الاجتماعي
» المهام الأساسية للإخصائي الاجتماعي المدرسي
» بحث عن جــودة ممارسة طريقة العمل مع الجماعـــات في المجال المدرسي في ضوء المعايير القومية
» نشأة الخدمة الاجتماعية فى المجال التعليمى
» الجانب الأكاديمي للخدمة الاجتماعية فى المجال المدرسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الأخصائيين الإجتماعيين :: المنتديات التخصصية :: منتدى المواضيع المميزة-
انتقل الى: