ADMIN
مؤسس المنتدى
رقم العضوية : 1 عدد المساهمات : 115 النقاط : 341 تاريخ التسجيل : 11/01/2016 العمر : 41 الموقع : https://socialwork.forumegypt.net
| موضوع: الاختصاصات ومستجدات التعليم الخميس يناير 28, 2016 2:39 pm | |
| [postbg=https://i.servimg.com/u/f55/14/83/59/48/lruwov10.png] الاختصاصات ومستجدات التعليم
( هام جدا لكل أخصائى اجتماعى ) الاختصاصات ومستجدات التعليم اختصاصات الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة والمستجدات الحديثة فى تطوير التعليم من خلال النشرات و الممارسة الفنية والتعليمات والواقع العملي وورش عمل تم اعدادها وشارك خلالها اخصائيون اجتماعيون على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي ودورة في المدارس نجدها فيما يأتي:
1-إعداد الخطة والبرنامج الزمني لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج.
2-إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية على ان يتم الالتزام بسجل النشاط العام للتربية الاجتماعية بالمدرسة وان يكون التسجيل وفقا لاحتياجات النشاط وحسب رؤية الاخصائى الاجتماعى ومعبرا بصورة جيدة عن مايقوم بة من انشطة وبرامج ويفضل ان تكون الكتابة بالكمبيوتر فى كافة اعمال التربية الاجتماعية وخاصة المراسلات الخارجية .
3- إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية.
4- دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية الاقتصادية ، الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية النفسية الاجتماعية ، والحالات المدرسية الأخرى ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يليعمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات .. الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبق مع الأسرة ورعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .
5- التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي.
6- تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع .
7- المشاركة في وضع رعاية الموهوبين بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .
8- -الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل الرحلات ، الخدمة العامة ،، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ،الجمعية التعاونية... الخ
9- -تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل أوائل الطلبة ، والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ... الخ )
10 - الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها .
11- -تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليهالتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس.
12- -تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية .
13- التعاون مع إدارة المدرسة في توفير مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة .
14- نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ) .
15- العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة الحديثة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم وملائمتها مع البيئة المدرسية .
16- -تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعلمي مع الاستعانة بالمتخصصين.
17- إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لتوجية التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي .
18- الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية -القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان تسجيل الطلاب الجدد ، الكنترول , الامن ,الاشراف . . . . الخ.
19- الشراكة الاجتماعية تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرة بجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها تفعيل دورمجلس الامناء والعمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل ( الحى ، المراكز الصحية الأندية الرياضية والثقافية .
20- تنفيذ القرارات الوزارية والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية مع الالتزام بمايلى : -اعتماد اسلوب الشراكة المجتمعية بين المدرسة والمجتمع المحيط -حصر احتياجات المدرسة وترتيب الاولويات التى يمكن تنفيذها فى ضوء الشراكة المجتمعية .
21- حصر احتياجات المجتمع المحيط والمجتمع المدنى ومدى امكانية مساهمة المدرسة فى تنفيذها التعاون مع ادارة المدرسة وفقا للقواعد التالية -الحصص الاحتياطى جزء اساسى من عمل المدرس ويستكمل بة الجدول المحدد لة وفق قواعد معلومة ومحددة وليس بطريقة عشوائية -الزام المدرس بتحويل اى طالب يرغب فى خروجة من الفصل كعقاب الى مشرف الدور او مدير المدرسة كتابيا على الاستمارة المعدة لذلك مبينا سبب المشكلة ولايحول اى طالب الى الاخصائى الا بناء على موافقة مدير المدرسة للحد من سلبية المدرس فى اداء دورة بالفصل -يكون تكليف الاخصائى الاجتماعى باعمال الامن والاشراف وفق جدول محدد بالمدرسة شهريا ويتم التوقيع علية من المكلفينبالعمل منذ بداية الشهر حتى يتسنى للاخصائى تنظيم عملة وفق خطة محددة .
22- التزام الاخصائى بحضور طابور الصباح علما بأن ان الاخصائى الاجتماعى هو متابعة المتاخرين عن طابور الصباح وليس حصر المتاخرين حيث هذا مسئولية اخرين بالمدرسة وفقا للنظام المدرسى .
23- تعاون الاخصائى الاجتماعى مع مدرسى الانشطة بشكل فعال وروح الفريق ويفضل تشكيل عمل من مسئولى الانشطة المختلفة للتعاون والتنسيق بينهم .
24- -تخصيص مكان مستقل مناسب لحجرة التربية الاجتماعية بالمدرسة -تزويد حجرة التربية الاجتماعية بكمبيوتر من ميزانية المدرسة لتسجيل كافة اعمال التربية الاجتماعية مثل الحالات الفردية ومتابعة المتاخرين عن الطابور والمتسربين والموهوبين ... الخ
25- -دمج الانشطة المتشابهة فى مجال واحد مما سبق نجد ان المهام المنوط الى الاخصائى الاجتماعى القيام بها تحتاج الى تركيز وخبرات ومهارات وتدريب وتعاون ووقت متاح وتفهم الاخرين لمهام عملة المهنية والوظيفية .
نامل التعاون فى وضع توصيف لدور الاخصائى الاجتماعى المدرسى فى ضوء تطوير التعليم ....... والله ولى التوفيق ،،، |
|